الأخطاء الثلاثة المميتة

 

1)خلصوها بسرعة!

السرعة في التنفيذ أصبحت المقياس الوحيد لوزن المشاريع. طريق يحتاج إلى إعادة سفلتة؟ بسرعة! مدرسة جديدة تحتاج إلى بناء؟ بسرعة! حي سكني عشوائي يكسب لنا المال؟ ب…

حسنا، أظنكم فهمتم الفكرة.

فلا يوجد أدنى إهتمام بمن سيستخدم هذه المنشأت والطرق ولا بجودة المشروع الذي تم تنفيذه طالما أن تم إنجازه…بسرعة. والنتيجة؟

والذي تشبه:

بدلا من:

قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “…إن الله يحب من العامل إذا عمل أن يحسن .”


============

2) جات على هذه؟

جات على رمي الزبائل في الشارع؟ في مشاكل أهم من كذا بكثير! فلسطين ما تحررت والقدس أسيرة الصهاينة والمسلمين مطهضين في كل أنحاء المعمورة وأنت تتحدث عن علبة عصير شبه ممتلئ ألقي به إلى الشارع؟  يأخي وما له؟ في أحد مات؟ صار شئ؟ ما تشوف فيتنام وجزر الكريسميس والكونغو كيف عايشين؟وبعدين مو محمد ونظيرة وعيال الحارة وكل الناس يسووا أخس من كذا! فكني!

*بكرة*

الله لا يبارك فيهم! ما لقوا يرموا أكياس الزبالة إلا عند نور اللمبة إلي قدام بيتي؟! ما تزعجهم النظرة ولا الريحة ولا كلام الناس عنهم؟ قليلين حياء! مو هذا ملكي ليش يتعدوا عليه كذا! وخري يا بسّة! لا حول ولا قوة إلا بالله…

قارن ما بين:



وبين:

حب لأخيك ما تحب لنفسك

============

3) كنس الغبار تحت الموكيت…

ليش تعاقب المعاكسين في الأسواق لما تقدر تمنع الشباب كلهم من الدخول؟ ليش تروح ورى المعاكسين في الطرق لما تقدر تمنع الحريم من السواقة؟ ولا أقلك، امنع الشباب من أي مكان فيه نسمة حرمة، حتى السكن ما لهم نصيب فيها. ليش  نعالج القضايا الأساسية والتي تسببت في إرتفاع نسب العنوسة والبطالة والتطرف والمنتجات والعنصرية و…لما تنقدر تحل هذه الأشياء كلها بسطحية وبطريقة ترضي الناس بها بسرعة وما تأخذ وقت وما فيه إحراج ولا مواجهة إلين ما نلاقي حل والبركة في الجيل القادم…وبعدين في مشاكل أهم من كذا!

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته.


الإعلانات
هذا المنشور نشر في مشاكل إجتماعية وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to الأخطاء الثلاثة المميتة

  1. aln3der كتب:

    موضوع شيق يالغالي
    واسلوبك كان مميز جدا فيه
    بس باستفسر عن شي
    انت تقول اخطاء مميته
    مقتنع معك ان الاول مميت
    لكن الثاني مهو بذيك الخطورة
    والثالث كذلك..
    أرجوا انك ترد على استفساري ولي عودة للنقاش هنا
    عشيق البنت

    • x5dragon كتب:

      مشكور على الكلمات الجميلة والحمد لله أن الموضوع أعجبك! 🙂

      بالنسبة للإستفسار فالموضوع يتحدث بشكل عام عن اهم العوامل الذي يقتل مجتمعنا ويمنعه من التطور أو حتى التحرك للأمام. فعندما نتحدث عن عامل “جات على هذه”، نتكلم عن ثقافة لا تنظر إلى التفاصيل الصغيرة ولا تهتم بنظرة العالم لها وطالما أن الحياة تسير بشكل مقبول يصبح القناعة بدلا من صفة يتحلى بها الإنسان بعد الإجتهاد والتوكل إلى عذر يستخدم لعدم العمل والتهرب من التفوق ولو تلاحظ أصبحت عبارة “إن شاء الله” تعني لا بشكل مؤدب بدلا من الأكيد المربوط بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

      ترى الفرق واضحا عندما تجد دولا مثل اليابان تخصص الجوالات لصرف المال ومسارات خاصة للعميان وغيرها الكثير بينما نحن ليست لدينا حتى مصارف صحية ونحن بشكل أو آخر راضين عن هذا الحال…

      وهذا يأخذنا إلى العامل الأخير وهو الحل السريع والمؤقت للمشاكل الذي نهايته دائما ما تكون وخيمة فكارثة ستتكرر ولو إجتماعيا (أقتصد غير الخسارة في الأرواح) في البطالة بزيادة نسب الإنتحار وزيادة الشذوذ الجنسي في العنوسة، الخ.

  2. aln3der كتب:

    ((اهم العوامل الذي يقتل مجتمعنا ويمنعه من التطور أو حتى التحرك للأمام))
    في هذي صدقت والله

    اشكرك على تقبل استفساري
    وانتظر جديدك!!
    لا تقطعنا

  3. التنبيهات: إحصائيات المدونة للعام 2010 « X5Dragon

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s