دروس بسيطة في التداول للمستثمر والمضارب

رؤوس أقلام بسيطة تحفظها وتحفظك إن شاء الله من الخسائر وتعود عليكم بالخير بإذن الله:

0) التحليل نوعان مالي وفني، المالي يقول لك ما هي الشركات التي تصلح للإستثمار، الفني يقول لك متى تشتريها وتبيعها.

1) لا تدخل في الشركات التي خسرت 50% من رأس مالها أو أقتربت من ذلك في أخر ربع فهي لا تصلح لا للمضاربة ولا غيرها وفي 150+ شركة غيرها بالسوق ولا خسارة الروح.

2) غيرها من الأسهم الخاسرة أو قليلة العدد ولم تدخل في الربحية بعد أسهم مضاربة وليست إستثمار تدخلها عن طريق تحليل فني وتخرج منها بنفس الطريقة.

ولا تدخل على أساس شخص يقول معلومة لو في هوامير دخلوا وجمعوا في سهم التحليل سيبين ذلك كله مكشوف في أخر اليوم. أتبع محلل ولا تتبع مطبل.

في أسهم المضاربة التحليل الفني كل شئ.

 

3) إذا دخلت في سهم طمعا في إستغلال خبر التوزيع فأمامك خيارين إما تبيع قبل نهاية الأحقية وتكسب إرتفاع السعر أو تمسك سهمك حتى يتعافى بعد هبوط سعره بمجرد مرور يوم الأحقية وتكسب التوزيع لاحقا.

أستثني من ذلك وفي حالات نادرة جدا إذا مر يوم على نهاية الاحقية وسعر السهم لم ينخفض لسبب إرتفاع المؤشر بقوة في نفس اليوم او محفزات أخرى فلك الخيار فأنت كسبان في كل الحالات.

4) طرق الإستثمار التي تنتشر بين الناس إثنان:

أ) إستثمار عوائد: هنا يتم شراء السهم في الأساس لأنه يوزع في السنة مرتين او أربع مرات ولا يوجد نية في البيع على المدى القريب والبعيد وهنا من الأفضل إستشارة محلل فني ليقول لك ما تدخل السهم حتى تحصله بأرخص الأسعار.

ب) إستثمار قصير المدى وبعيد المدى:

إستغلال سهم مضغوط في طور التجميع أو شركة نمو تتزايد ه في كل ربع إو إستغلال خبر كإفتتاح مشروع بعد فترة او القيمة الدفترية وغيرها الكثير، فهنا يكفيك التحليل المالي لكي تعرف قيمة السهم الحقيقية (تقريبا) واسعر المناسب للشراء ولكن من الأفضل إستشارة محلل لفني ليدخلك في السهم عن دعم قوي أو عند إختراق مقاومة صعبة في حال كان السهم في طور ضغط وتجميع من فترة طويلة.

هنا يجب عليك التحكم في اعصابك وعدم التأثر بحركات المؤشر الأسبوعية أو حتى الشهرية لأنك تستثمر من 3 أشهر لسنة أو أكثر فطالما السهم بقي جيدا فنيا وماليا ركز على هدف البيع.

5) معلومات يجب معرفتها من قبل الجميع:

السعر للعائد: للسهم الإستثماري الأفضل أن تكون تحت العشرين

العائد على السهم بالريال: ربحية كل سهم وتستخدم من قبل المستثمرين

القيمة الدفترية: قيمة أصول الشركة وعلى حسب نشاط الشركة تزداد أهميتها أو تقل وتستخدم من قبل المستثمرين لحساب قيمة السهم العادلة وتزيد من قيمة السهم في حال انخفضت قيمتها السوقية عن قيمتها الدفترية.

بالنسبة للمضاربين الذين يريدون الإعتماد على انفسهم في التحليل تسطيع تكوين خلفية جيدة لو تعلمت قراءة الشارتات اليومية (الشموع اليابانية) ومبادى المقاومة والدعم وتستطيع تعليم نفسك والبحث في الإنترنت خلال عطلة الأسبوع.

ولو أردت بعد ذلك التعمق فتستطيع أخذ دورات او شراء كتب حول المؤشرات الفنية المختلفة والنماذج وغيرها من الادوات الفنية.

———————

خلاصة الكلام:

1) اعرف السهم الذي تضع مالك وحلالك فيه وصنفه.

2) لا تدخل على معلومة وأستشير محلل فني.

3) أعرف أساسيات المضاربة والإستثمار وتحكم بأعصابك

Advertisements
هذا المنشور نشر في تأملات, سوق الأسهم وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to دروس بسيطة في التداول للمستثمر والمضارب

  1. السلام عليكم اخي 🙂 ,
    عندي سؤال لك , لانه ما شاء الله عليك يبدو ان لديك خبره في الاسهم ! السؤال هو هل الاسهم و التداول بالاسهم حرام شرعا ؟ لقد سمعت بعض الناس يقولون انه حرام !
    شكرا لك مسبقا و جزاك الله كل خير
    لارا

    • x5dragon كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله،

      التداول في الأسهم ليست محرمة شرعا لأن النشاط نفسه يعني ببيع وشراء حصص شركات، ولكن المحرم هو شراء وبيع أسهم الشركات الربوية والتي تتعامل مع المحرمات كالخمور والتبغ وغير ذلك. تجدين تفصيل ذلك على هذا الموقع : http://www.shubily.com/index.php?news=348

      شكرا على زيارتك وتعليقك!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s