تجربة قيادة هوندا أكورد كوبيه 2013

 

2013-honda-accord-coupe-lower

مقدمة

الأكورد كوبيه سيارة مميزة لهوندا فهي من أجمل السيارات التي تنتجها الشركة ومن أكثر سياراتها الرياضية مبيعة خاصة بعد توقف موديلاتها المعروفة مثل الS2000  و ال NSX. موديل 2013 أتى بتغيرات داخلية وخارجية شاملة بعد الإنتقادات التي وجهت للجيل السابق مثل الداخلية التي فقدت بريقها وبساطتها وبعض مواصفات الراحة التي أصبحت قياسية في فئتها وتخلفها عن منافسيها في إستعمال التقنيات التي تقلل من إستهلاك المحرك للوقود وزيادة الأداء مثل شواحن التيربو والحقن المباشر ونظام الCVT أو القير الأوتاميكي بست، سبع أو حتى ثمانية سرعات. يا ترى هل نجحت في ذلك؟

التصميم الخارجي

خارجيا نجد أن موديل 2013 هو تطوير وتهذيب لشكل الجيل السابق بدل من تقديم تصميم جديد كليا، فمن الأمام نجد الخطوط الرياضية على غطاء محرك السيارة وشبك على شكل خلايا النحل (Honey Comb) محاطة بالكروم بالإضافة لأنوار LED مما يعطي شكل رياضي جرئ وأنيق في نفس الوقت. الخطوط الرياضية توجد أيضا على جانبي السيارة مع مقابض كروم للأبواب ومرايات مطابقة للون السياراة. خلفية الكوبيه حصلت على معظم التغييرات فالأنوار الخلفية تم تصغيرها وتغييرها لتصبح مشابهة نوعا ما مع سيارات بورش خاصة 977. أيضا يوجد جناح صغير على السيارة  تضئ عند ضغط الفرامل. الصدام يوجد عليه شريط كروم ممتد من اوله لأخره حيث يصل ما بين العاكسات التي توجد داخل فتحات تهوية مزيفة لكي تكمل شكل السيارة الرياضي. الكفرات من شركة ميشلان 45\235 مقاس 18 لتحكم أفضل بحركة السيارة مع جنوط Alloy  على شكل نجمتين متداخلين ‍‌(10 Spoke Rims) ولونين مختلفين لسطح الجنط وداخليته.

2013_Honda_Accord_Coupe_Front

2013_Honda_Accord_Coupe_Rear_View

المحرك والأداء

قوة المحرك تم زيادته إلى 276 حصان عند 6200 دورة بالدقيقة والعزم 34,6 كلغ.متر عند 4900 دورة بالدقيقة. ويسرني أن أبلغكم بأنه تم إعادة برمجة نظام التحكم بالسلندرات VCM (متوفر فقط مع ناقل السرعات الأوتاماتيكي) لكي تصبح 3-6 سلندرات بدلا من التنقل بين 3، 4 و6 سلندرات وهذا يحسن من العزم كثيرا ولا يوجد فرق كبير في إستهلاك البنزين عن الترتيب السابق حيث لازالت معدل الإستهلاك بحسب إحصائيات الشركة وتجربتي الشخصية ما بين11.5 – 10.5  لتر لكل 100 كم. ناقل السرعات أصبح ست سرعات للقير العادي والأوتاماتيكي والأخير مزود بمبدل سرعات خلف مقود السيارة ووضعية S الرياضية. وطريقة عمل مبدل السرعات في وضعية D  ببساطة هو الإنتقال للقير التالي أو السابق مع بقاء التحكم لكمبيوتر السيارة  أما إذا أستعملته في وضعية السبورت S فبدأ من القير الثاني للسادس التحكم يصبح بيدك مع إمكانية إيصال العزم للخط الأحمر.

وضعية S تتختلف عن غيرها بأنها توضع حد ادنى لنزول العزم عند 3500 دورة بالدقيقة وتعمل السلندرات الست في معظم الأوقات لأداء رياضي متميز. لزيادة راحة الركاب داخل المقصورة تم تغيير عجلة القيادة إلى نظام كهربائي يتصف بالخفة عند السرعات المنخفضة ودقة التحكم وكذلك تغيير نظام التعليق الأمامي إلى دعامة مكفيرسون. الفرامل جيدة نوعا ما وتستجيب بسرعة ولكن كنت أتمنى لو ان لديها قوة إيقاف أقوى. إذا كنت تتسأل ما أثر كل تلك التغييرات على أداء السيارة فستجد أن التسارع من 0-100 كم بالساعة أصبح ما بين 5.6 و 5.4 ثواني على حسب ناقل السرعة وكذلك لن تلاحظ بان السيارة التي تقودها وتتحكم بها سيارة دفع امامي إلا عندما تواجه منعطفات حادة  او عند حلبات السباقات وهذه نتيجة المجهود الكبير الذي قام به فريق منهدسين هوندا.

داخلية السيارة وراحة الركاب

تم إلإستماع إلى الشكاوى المقدمة ضد مقصورة الركاب من قبل الشركة الأم فقامت تقريبا بتغيير كل شئ إلى الأفضل من حيث التصميم والتقنيات وجودة المواد المستعملة. فعندما تأتي وتضع يدك على مقبض الباب توجد حساسات تقوم بفتح الباب أوتاماتيكيا مع وجود زر لإغلاق الباب في حال المغادرة. وتشغيل المحرك أصبح (أخيرا) بضغطة زر ولوحة أجهزة القياس أصبحت بطبقات كأنها ثلاثية الأبعاد مع وجود حلقات حول عداد السرعة تتغير من الأبيض للأخضر لتخبرك بأثر قيادتك على إستهلاك البنزين وكذلك يوجد عداد الرحلات ومعدل الإستهلاك لكل 100 كم. ويتوفر تكييف منفصل للسائق والراكب الأمامي وشاشتين  منفصلتين أحدهما لعرض البيانات ومعلومات الملاحة والترفيه والأخرتتحكم باللمس لتغيير الراديو والأجهزة الأخرى بدلا من الأزرار الكثيرة الموجودة سابقا.

 العزل الصوتي تم تحسينه بزيادة العزل الأرضي وزيادة سماكة النوافذ مع إستخدام سماعات السيارة لإصدار موجات لاغية للضوضاء ومع التحسن الكبير الذي وجدناه مقارنة مع الجيل السابق لازلنا نتطلع للمزيد من العزل. مساحة الرؤية في الأكورد رائعة كما هي دائما وزيادة على ذلك قامت الشركة بتركيب كاميرا في المرآة اليسرى تعمل كل ما أعطيت إشارة الإتفاف لليسار أو عندما تضغط زر خاص بذلك بالقرب من عجلة القيادة بالإضافة لكاميرا خلفية ذات ثلاث رؤيات وخطوط توجيه. المقاعد الجلدية أصبحت ناعمة اكثر مع وجود فتحات تهوية والمقاعد الخلفية واسعة بالنسبة لسيارة كوبيه. وسائل الترفيه والإتصال المعروفة متوفرة كالبلوتوث وال AUX وال USB وبالقرب من صندوق السيارة توجد زر تفتح الصندوق بدون مفتاح. أخيرا وسائل السلامة في الأكورد كوبيه حصلت على أعلى تقييم في إختبار الصدمات والحوادث بأميركا وتوجد الوسائد الهوائية Air bags في كلا من عجلة القيادة والراكب الأمامي و في الجوانب عند النوافذ الأمامية والخلفية.

gal_lg1

من تنصح بشراء السيارة؟

بالنظر للصور ومواصفات السيارة وتجربة القيادة ستعتقد بأني أتحدث عن سيارة أغلى بكثير من سعر الوكالة المقترح للكوبيه (130000 ريال سعودي) فهي سيارة ممتازة وعملية للشاب الأعزب أو العائلة الجديدة سواء كنت تريد إستعمالها للسفر لمسافات طويلة أو داخل المدن مع وجود محرك رائع لللإستماع بالقيادة والسرعة متى ما أردت ودون التضحية بوسائل الراحة أو السلامة. ولكن لكون السيارة متوفرة كدفع امامي فقط لا ننصح بالشراء لمن يريدون إستخدامها على حلبات السباق أو للدريفت والذين يريدون نقل أشخاص كبار على الدوام ومقاعد خلفية ملائمة توجد فئة السيدان V6 Sport.

التقييم النهائي

التصميم الخارجي: 5\5

الأداء والتحكم: 3.5\5

السلامة: 5\5

راحة الركاب:  4\5

المجموع:4.375\5

للتواصل مع الكاتب: platinum.x5@gmail.com

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s